مفهوم النادي التربوي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
مفهوم النادي التربوي
مفهوم النادي التربوي
إن المخطط الاستعجالي الذي اعتمدته الوزارة جاء ليسرع وثيرة الإصلاح التعليمي المنبثق من الميثاق الوطني التربية و التكوين ، لذا انكبت الوزارة على مجموعة من المجالات التي تراها مساهمة في الرفع من جودة التعليم وتحقيق نجاح للمدرسة تطبيقا للشعار "جميعا من أجل مدرسة النجاح" ، من بين المحاور الأندية التربوية التي تعتبر تفعيلا للحياة المدرسية من خلال أنشطتها،حسب المذكرات الوزارية الصادرة في هذا الشأن، من هنا جاءت الدورة التكوينية للتعريف بدورها و أهميتها.
1/ مفهوم الحياة المدرسية
الحياة المدرسية باعتبارها مناخا وظيفيا مندمجا في مكونات العمل المدرسي،يستوجب عناية خاصة لتوفير مناخ سليم و ايجابي ،يساعد المتعلمين على التعلم و اكتساب قيم و سلوكات بناءة ،و تتشكل هذه الحياة من مجموع العوامل الزمانية و المكانية و التنظيمية و العلائقية و التواصلية و الثقافية و التنشيطية المكونة للخدمات التكوينية التي تقدمها المؤسسة للتلاميذ، و الحياة المدرسية تعد الفرد للتكيف مع التحولات العامة و التعامل معها بايجابية ، و تعلمه أساليب الحياة العامة و تعمق الوظيفة الاجتماعية للتربية
2/ مفهوم النادي التربوي :
النادي التربوي آلية لتفعيل الحياة المدرسية ،و هو مجموعة متجانسة من المتعلمين من مختلف المستويات الدراسية تجمعهم صفة الميل المشترك للأنشطة محور اشتغال النادي بحيث يقبلون على الانخراط التلقائي الفعلي في انجازها تحت إشراف تربوي ،مما يتيح لهم اكتساب مجموعة من الخبرات و الكفايات التربوية في جو يسوده الشعور بالانتماء و قبول الاختلاف و التطوع و العمل الجماعي و التعاون والتضامن.
النادي التربوي فضاء لتبادل و تعميق الخبرات و التعلمات و ربطها بالواقع الحلي و الآتي يتوارى في مجاله ذاك المتعلم المتقبل للمعلومات بشكل سلبي ليحل محله التعلم المشارك و المبادر.
أ- مبادئ النادي التربوي:
*الحق في الانخراط في النادي و الانضباط لنظامه.
*المشاركة الفعالة في انجاز أنشطة النادي .
*المبادرة و العمل الجماعي.
*التعلم الجماعي.
*التعاون و التضامن.
*التواصل و الاستماع للآخر.
*النقد البناء و قبول الاختلاف.
*الانفتاح على المحيط الخارجي.
ب- الأهداف العامة المشتركة بين النوادي التربوية
تقوية الشعور بالانتماء الجماعي.
دعم المبادرة الفردية و التربية علي العمل الجماعي.
دعم التثقيف بالنظير و التعلم الجماعي المتبادل.
التربية على إبداء الرأي و احترام الرأي الآخر و قبول الاختلاف.
تنمية الشخصية و الاتجاهات و القيم و الكفايات.
استثمار التعلمات و توظيفها في وضعيات اندماجية.
التمرين على الممارسة الديمقراطية و على تحمل المسؤولية.
اغناء مهارات التواصل و الاستماع و الأخذ و العطاء.
تطوير امتلاك أدوات تسييرية.
تعزيز الانفتاح على المحيط الخارجي.
ج- تأسيس النادي التربوي:
المراحل
الإجراءات
1مرحلة الإخبار
إعلان من طريق إدارة المؤسسة
التنسيق مع المجلس التربوي
تحديد النوادي التربوية المراد تأسيسها
2مرحلة اعتماد النادي
تلقي البطاقات التقنية حول الأندية
اختيار المشرفين على الأندية
اعتماد الأندية المحدثة أو المراد تجديدها
3مرحلة تشكيل النادي
وضع لوائح المنخرطين لكل ناد على حدة
عقد الجمع العام لتشكيل المكتب
انتخاب المكتب عن طريق الاقتراع
4مرحلة تشكيل لجنة التنسيق
تضم جميع المشرفين على الأندية
التنسيق فيما بين الأندية
التنسيق بينها و بين مكونات المجتمع المدني
5إخبار مرحلة المصالح الإقليمية
إخبار عن طريق مراسلة إدارية
محضر الجمع العام و اللائحة لأعضاء الكتب


Admin- Admin
عدد المساهمات : 766
نقاط : 1915
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
العمر : 45
الموقع : http://alhakibattarbawiya.voila.net
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى