الحقيبة التربوية
نرحب بزوارنا الاعزاء في منتدى الحقيبة التربوية و نتمنى ان لا يبخلوا عنا بتسجيلهم من اجل المشاركة و اغناء المنتدى بارائهم و مقترحاتهم فالف مرحبا. المشرف: محمد راجي

شبكات اللان LAN

اذهب الى الأسفل

default شبكات اللان LAN

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 06 مارس 2013, 04:58

الحج والعمرة ... سؤال وجواب






بسم الله الرحمن الرحيم

أيمانا منى بأهمية هذا الموضع, قررت وضع سلسلة من الدروس عن شبكات اللان Lan, متدرجة من الأسهل إلى الأصعب.
الحلقات الأولى من هذه الدروس تتكلم عن أل LAN بشكل عملي بحت, فسندرس معا تركيب وتجهيز شبكة LAN متوسطة, وهذا لان فكرة عمل الشبكات من الناحية الأكاديمية معقدة نوعا وخصيصا بالنسبة للمستخدم العادي, فرأيت تأجيل هذا الجزء إلى نهاية سلسلة الدروس بإذن الله, سالين المولى عز وجل ان يهدينا إلى سواء السبيل ونسألكم الدعاء.
أولا: قبل البدء بتركيب الشبكة يجب عليك وضع خطة لعملك أي ما هي احتياجاتك من بناء الشبكة وما هي إمكانياتك من العتاد لبناء هذه الشبكة دعنا نتحدث قليلاً عن هذا الموضوع لتكتمل لديك فكرة اشمل من خلال الأسئلة التالية:

* ماذا يمكننا الاستفادة من بناء شبكة منزلية؟

1- استخدام اشتراك إنترنت واحد يشغّل كافة الأجهزة على الشبكة.
2- حفظ الملفات وتبادلها على أي جهاز موجود على الشبكة.
3- المشاركة بالطابعات الموجودة.
4- اللعب بالألعاب الجماعية على الشبكة.

* ماذا نحتاج لبناء شبكة سواء كانت شبكة منزلية أو شبكة مؤسسة صغيرة وحتى كبيرة الحجم؟

1- تجهيز قائمة بالأشياء (القطع) المطلوبة لإنشاء الشبكة.
2- تثبيت كرت الشبكة بالكمبيوتر.
3- توصيل أجهزة الكمبيوتر مع بعضها البعض.
4- إعداد الشبكة.

نأتي لتفصيل البند الأول: تجهيز قائمة بالأشياء أو القطع المطلوبة لإنشاء الشبكة:

في هذه الخطوة حدد القطع المطلوب شرائها لإنشاء الشبكة، ومع تحديد الجهاز الذي سيكون مربوط (متصل) مع الإنترنت، والمكونات المطلوبة لإنشاء شبكة، هي كالتالي:

Computers
أجهزة كمبيوتر عدد 2 على الأقل.

Network Media وسائط النقل:

وهي عبارة عن كوابل بالشبكة، أو أية طريقة تريد أن تتصل بها الأجهزة مع بعض، مثلا (اللاسلكية). هنا سوف نقوم باستخدام الكوابل



أولاً: مشاركة الملفات: File Sharing
ولمشاركة مجلد معين أو حتى قرص على أحد الأجهزة الأمر سهل جدا عليك بالذهاب إلى هذا المجلد أو القرص ثم كليك يمين عليه:

إذا كنت على ويندوز98 أو ويندوز ميلينيوم من القائمة المنسدلة اختار مشاركة Sheering) )
قد لا يظهر معك الاختيار مشاركة وخصوصا في ويندوز98 اذهب الى لوحة التحكم وقم باختيار شبكة الاتصال ثم :

وقد يطلب منك سيدي الويندوز .

نأتي لتفصيل نوع الوصول

للقراءة فقط: وهذا اذا كنت تريد مشاركة الملف للقراءة ولا تعطي الحق لباقي المستخدمين بالتعديل عليه
كامل: وهو السماح لباقي المستخدمين بالقراءة والتعديل عليه
حسب كلمة المرور: وفي هذا الاختيار تستطيع وضع باسوورد خاصة للقراءة فقط وأخرى للاختيار كامل

أما اذا كنت تستخدم ويندوز2000 أو ويندوز اكس بي بالزر الأيمن على المجلد أو القرص المراد مشاركته ثم مشاركة وأمان (shared and security)

الآن نأتي لكيفية الوصول للملفات المشاركة من أي جهاز:

أذهب الى قائمة ابدأ (Start) ثم تشغيل (Run) واكتب ثم اي بي الجهاز المراد استكشافه أو اسمه بدل الأي بي

ومن ثم سيقوم بعرض شاشة مستكشف تحتوي المجلدات المشاركة على هذا الجهاز

كذلك يمكنك بطريقة أخرى وهي البحث عن جهاز قم بالضغط بالزر الأيمن على جوار شبكة الاتصال على سطح المكتب واختار البحث عن جهاز

ثم أكتب وبعد ذلك إما اسم الجهاز أو رقم الاي بي

نأتي لإضافة بسيطة وهي بهذا الملف الصغير تستطيع معرفة من يقوم بالدخول إلى جهازك الآن وبأي مجلد بالضبط
برنامج: ShareWatch .

ثانيا: مشاركة الطابعة ؛Printer Sharing

اذهب للجهاز الذي سوف تركب عليه الطابعة وقم بوصلها ومن ثم تعريفها واطبع صفحة اختبار للتأكد من صحة التعريف ثم اذهب إلى مجلد الطابعات الموجود بلوحة التحكم واضغط على اسم الطابعة بزر الماوس الأيمن ثم مشاركة:

مع ملاحظة انه لو كنت مثبت الطابعة على ويندوز اكس بي وعلى الشبكة ويندوز98 أو ملينيوم أو يندوز2000 أو العكس (الطابعة على ويندوز98 أو ملينيوم وعلى الشبكة ويندوز2000 أو اكس بي) يجب عليك تعريف الطابعة للأنظمة المختلفة وذلك بأن تختار

(برامج تشغيل إضافية) بالصورة السابقة
سوف يطلبك منك سيدي التعريف ادخله وحدد له مكان التعريف

هكذا انتهينا من تثبيت الطابعة نذهب إلى باقي أجهزة الشبكة لإضافة الطابعة عليها

ومن مجلد الطابعات نضغط على أيقونة إضافة طابعة

أو بطريقة أخرى قم بالدخول على الجهاز المثبت عليه الطابعة ستنجد من ضمن ملفات المشاركة الطابعة التي قمت بمشاركتها اضغط عليها بالزر الأيمن ثم اختر تثبيت (وهو الاختيار الأسهل)

هكذا نكون قد انتهينا من تعريف الطابعة على الشبكة

ثالثاً: مشاركة الانترنت Internet Sharing

سنستخدم هنا برنامج Sygate Home Network 4.5 Build 851 لمميزاته الرائعة ولسهولة التعامل معه حيث ان هذا البرنامج يتيح لك على الاجهزة الفرعية تشغيل جميع خدمات الانترنت كما لو كنت تستعمل Real IP أي للذين يعانون من انهم استطاعوا عمل شبكة ولكن المسنجر لا يعمل او ان الصوت لا يعمل او ما الى ذلك من مشاكل فان هذا البرنامج له القدرة على تشغيل كافة هذه الخدمات كما انه سهل للغاية كل ما تحتاجه هو تنصيبه على اجهزة الشبكة بما فيها السيرفر وهو المزود بخط الانترنت .

وتستطيع تحميل البرنامج من هنا:

Sygate Home Network 4.5 Build 851

الشرح

بعد تحميل البرنامج والضغط عليه دبل كليك تظهر شاشة التنصيب كالتالي

بعد اعادة التشغيل في السيرفر فقط تظهر شاشة لتسجيل البرنامج ونقوم بتسجيله إذا كان معك ترخيص للسيريال نمبر (مع العلم ان هذه الخطوات هي فقط ستكون على جهاز السيرفر ولن تظهر لك على باقي الاجهزة) .



البناء الهيكلي النظري للشبكات

في الدروس السابقة إخواني تعرضنا لفكرة عمل وتركيب شبكة LAN مبسطة (راجع الدرس شبكات اللان الدرس الأول والثاني في قسم الشبكات السلكية), وتعلمنا معا كيفية تركيب وتشغيل شبكة لأن بسيطة ومن الصفر إلي مرحلة عملها الفعلية, بداية من اختيار أجزاء الشبكة وصولا إلي تشغيلها بكفاءة

ثم تطرقنا إلي موضوع اكثر عمقا وهو عنونة وتقسيم شبكات اللان LAN الكبيرة, وذلك حينما تحتوى الشبكة على عدد كبير من الأجهزة clinets كي نقلل من تزاحم البيانات على الشبكة (أنظر دروس عنونة الشبكات, في القسم العام من الشبكات).

ألان إخواني سنغوص اكثر في عالم الشبكات, وسنطرق منطقه اكثر عمقا عن ذي قبل, وهى فهم البناء النظري للشبكة أو السيناريو الذي تعمل به الشبكة.

* السيناريو الذي تعمل به الشبكات :

يتم ربط الكابلات بمحطات العمل وذلك من خلال كروت الاتصال لتقدم إمكانية اتصال أو ربط بين محطات العمل عندما يتم بدأ تشغيل محطات العمل (الحاسبات) بتوصيلها بالكهرباء في هذه الحالة يتم تشغيل مجموعة من البرامج التي من خلالها يتم تعريف البروتوكول المستخدم وطريقة الوصول إلى الكابل من خلال كروت الاتصال .

* كيف تعمل الشبكات ؟

معظم المستخدمين لا يدركوا أو يرو حجم الأعمال التي تتم في الخفاء لكي يستطيع المستخدم أن يتصل بالشبكة من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص به ولا يرى سوى واجهة التعامل التي يعطى من خلالها الأوامر والتي تنفذ في منتهى السهولة واليسر بدون أي عناء أو مشقة منه.

وللتوضيح, تخيل أن لينا شبكة لأنLAN تحتوى على 10 أجهزة PC1, PC2, PC3, . . . . . . .PC10, كما هو موضح:-

تتصل أجهزة الشبكة معا وتتبادل الرسائل المحتوية على البيانات عبر وسائط الاتصال من كروت شبكة, كابلات, نقاط تجميع (HUB) . . . . . .الخ. هذه الأجهزة تسمى حلقات أو Nodes و أل Node هي مصطلح يطلق على كل جهاز بالشبكة ماعدا الكابلات ووسائط النقل المختلفة, وال Nodes هنا في شبكات اللان LAN تختلف حسب نوع الشبكة كما يلي,

1-شبكات الند للندPeer tp Peer LAN

وفيها تتساوى جميع الأجهزة بدون تمييز ويحتوى كل جهاز على موارده الخاصة وتتشارك معا في الموارد.


2-شبكات الزبون-الخادم Client Server LAN

وفيها يتولى أحد الأجهزة التحكم الكامل بالشبكة ويحتوى على معظم الموارد التي تحتاجها باقي أجهزة الشبكة.

و الآن, أيا كأن نوع الشبكة, ما هي شروط حدوث اتصال ناجح بين جهازين من هذه الأجهزة؟

أو بصيغة أخرى, كيف يتم الاتصال بين أحد طالبي الخدمة أو مستخدمي الشبكة (client) ومانح الخدمة (Server)؟

ولنفكر معا في الإجابة, سنجد أنه يجب تحديد ما يلي:-

1- كيف يتم تجهيز وسيط النقل ؟

وتوجد العديد من وسائط النقل, من كابلات UTP , STP , Coaxial , و كابلات الفيبرOptical Fiber كما يمكن استخدام الهواء كوسط لنقل البيانات كما في الشبكات اللاسلكية, إذن تحديد نوع وسط نقل المستخدم لنقل البيانات يجب أن يتم حسب قواعد محددة وحسب سرعة النقل المطلوبة وطبيعة المكان والمسافات بين الأجهزة المختلفة.

2 - كم عدد وحدات البيانات التي سيتم نقلها عبر الوسيط؟

وهى تحدد أقصى سرعة للبيانات التي يمكن إرسالها على وسط معين, مثلا, يوجد كابلات TP أي الأزواج المفتولة, توفر إمكانية نقل بيانات بسرعة 10 ميجا بت في الثانية وتعرف اختصارا 10BaseT أو 100 ميجا بت في الثانية وتعرف بـ 100 BaseT وتنقل كابلات الفيبر بسرعات اكبر من ذلك, إذن يجب أن تعرف سرعة كل وسط وتحديد الوسط المناسب للنقل حسب كثافة البينات على الشبكة.

3 - متى تعلم نقاط الشبكة بإمكانية إرسالها للبيانات؟

كل محطة workstation أو Node على الشبكة (قد تكون جهاز حاسب أو طابعة أو . . . . .) يجب أن يعرف متى يرسل البيانات تماما ومتى يتوقف ليترك المجال لغيره من المحطات.

4 - كيف تعلم نقاط الشبكة كثافة البيانات التي يمكن إرسالها؟

يجب أن تعلم المحطات (الأجهزة) بأقصى سرعة للبيانات التي يمكن استعمالها للإرسال والاستقبال عبر الوسط حتى تستطيع التعامل معه بنجاح.

5 - كيف يتم تمرير الرسالة إلي متلقيها عبر الوسيط؟

يجب أن تعرف المحطات البيانات القادمة إذا كانت لها أم لا, مثلا, تخيل الرسالة المتجهة من الجهاز الأول PC1 في الشبكة السابقة إلي الجهاز الرابع PC4, يجب أن يعلم PC4 أن الرسالة متجهة إليه ويجب أن تعلم باقي الأجهزة أن الرسالة ليست لأي منها, إذن يجب البحث عن وسيلة لعنونة الأجهزة بطريقه فعالة تعطى لكل جهاز عنوان خاص به لا يتكرر لأيا من باقي أجهزة الشبكة.

6 - كيف يمكن لعناصر الشبكة التعامل مع بعضها البعض ؟

يجب وضع قواعد تحكم طريقة التعامل بين الأجهزة بالشبكة, مثلا, في حالة إرسال جهازين رسالة في نفس الوقت, ما الذي ينبغي عمله؟

7 - كيف يمكن التأكد من وصول الرسالة بشكل صحيح إلي مستقبلها الصحيح؟

يجب أن توجد القواعد التي تضمن وصول الرسالة خالية من الأخطاء التي قد تحدث أثناء النقل عبر الوسائط المختلفة.

مما سبق يتبين أنه توجد العديد من القواعد التي تحكم عملية الاتصال في الشبكة وتضمن أقصى كفاءة في التشغيل وتحكم العلاقة بين الأجهزة وبعضها البعض.

هذه القواعد تسمى البروتوكولات

ما هو البروتوكول:-

هو مجموعة من القواعد والقوانين التي تحكم عملية معينة.

مثلا:- بروتوكول FTP :- هو برتوكول نقل الملفات عبر الشبكة العالمية File Transfere Protocol ويبين مجموعة القواعد التي من خلالها يتبادل جهازين عبر الشبكة ملف أو مجموعة من الملفات.

وهذه البروتوكولات يتم إنشاءها وتكوينها بحيث أن تكون متوافقة مع أي نوع من محطات العمل (standerd protocol) وهذه البروتوكولات مسئولة عن تحيدها مؤسسات عالمية خاصة بذلك.

عمل الشبكة إخواني ينقسم إلي العديد من المراحل, كل مرحلة تتضمن عمل العديد من الوظائف المعرفة تعريفا تاما, إذن, كل مرحله تحتوى على عدد من البروتوكولات التي تحدد بالضبط وظائف هذه المرحلة وماذا تعنى كل وظيفة.

مفهوم الطبقات Layers:-

الطبقة هي مرحلة من المراحل المتعددة التي تمر بها البيانات في الشكة كي تصل من جهاز الإرسال إلي جهاز الاستقبال, ولكل طبقة مجموعة من البروتوكولات لتحديد وظائف هذه المرحلة بالضبط.

إذن, الطبقة هي مجموعة بروتوكولات. . . . . .

وتنقسم الشبكة إلي العديد من الطبقات لكل طبقة وظيفة أو مجموعة من الوظائف, وكل طبقة تتسلم البيانات من الطبقة السابقة, وتقوم بمعالجتها وتسليمها إلي الطبقة التالية.

توجد العديد من النماذج لطبقات عمل الشبكة, اشهرها على الإطلاق هو نموذج الاتصال المفتوح Open Standard Interface OSI, المعمول به في شبكات اللان LAN , ونموذج TCP/IP الذي تعمل به شبكة الإنترنت.

وقد قامت المؤسسة الدولية للمواصفات القياسية (ISO) عام 1977 بوضع المواصفات القياسية لنقل البيانات وتم عمل نموذج قياسي عرف باسم نظام الاتصال المفتوح ( OSI )

وقد تم تقسيم هذا النموذج إلى طبقات أو مستويات ( Layers )بحيث أن كل مستوى يحتوى على قواعد وخطوات خاصة به . وهذه القواعد موجود في كل من وحدتي الإرسال والاستقبال ولكنها تكون في وحدة الاستقبال معكوسة الاتجاه .

وقد تم اعتبار النموذج مكوناً من سبع طبقات هي على الترتيب:

1 - طبقة الاتصال الطبيعية Physical Layer

2 - طبقة ربط البيانات Data Link Layer

3 - طبقة الشبكة Network Layer

4 - طبقة النقل Transport Layer

5 - طبقة الحوار Session Layer

6 - طبقة تمثيل البيانات Presentation Layer

7 - طبقة التطبيقات Application Layer

حيث تقوم وحدة الإرسال بتجهيز الرسالة المطلوب إرسالها وتمر عبر الكابلات حيث تبدأ من أول مستوى ووصولا إلى أدنى مستوى . ثم يتم استقبالها في وحدة الاستقبال بدأ من المستوى الأدنى ووصولا إلى المستوى الأعلى حتى تصل إلى المستخدم المطلوب الوصول إليه .

وتجدر الإشارة هنا إلي أن كل طبقة من هذه الطبقات تقوم بتنفيذ الوظائف المنوطة بها مجموعة من البروتوكولات والأجهزة.

هناك مجموعة من القواعد المستخدمة خلال هذه المستويات من الطبقات وهى كالآتي :

قواعد في المستوى الأعلى (TOP-LEVEL ) تحدد كيف أن المعلومات يتم إرسالها خلال الشبكة .

المستوى الأوسط ( MIDDEL LEVEL ) تحدد كيف يتم إنشاء الربط بين الراسل والمستقبل وكيفية تكوين حزم المعلومات (PACKADE ) أو (PACKETS ).

في المستوى الأدنى (BOTTOM LEVEL ) تحدث كيفية عملية الإرسال خلال الكابلات.

وكما ذكر من قبل أن البروتوكول مجموعة من القواعد والخطوات التي تنفذ خلال الشبكة . بينما الشركات المنتجة (HARDWARE.SOFTWARE ) تستخدم هذه القواعد لإنشاء أو لبناء منتجات تعمل بهذا الخصوص .

وفي الدرس القادم دراسة اكثر عمقا لطبقات النظام المفتوح OSI.





[/b]


مع تحيات: محمد راجي




bounce ليس من الصعب ان تضحي من اجل صديق لكن من الصعب ان تجد الصديق الذي يستحق ان تضحي من اجله bounce


Admin
Admin

المغرب وسام
عدد المساهمات : 766
نقاط : 1915
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
العمر : 45
الموقع : http://alhakibattarbawiya.voila.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhakibattarbawiya.voila.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى