رسالة الى اخواني أساتذة التعليم الابتدائي و الاعدادي و الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
رسالة الى اخواني أساتذة التعليم الابتدائي و الاعدادي و الثانوي
رسالة الى اخواني أساتذة التعليم الابتدائي و الاعدادي و الثانوي
أمام استفحال ظاهرة إخراج بعض التلاميذ من أقسامهم ،وحرمانهم من حصصهم الدراسية وما يترتب على هذا الإجراء من مضاعفات تربوية وقانونية،،،،،واستنادا إلى المبررات التشريعية
والقانونية والتربوية....ورغبة في تبصير الإخوة المدرسين بخطورة الإقدام على هذه الخطوة ،وتفاديا لكل إشكال يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه،ارتأيت أن أقدم هذا المجهود المتواضع وهو عبارة عن
تحسيس بان هناك إجماعا على الضرر الكبير الذي يحدثه اللجوء لمثل هذه الممارسات خصوصا إذا تعلق الأمر بأسباب ومخالفات بسيطة أو في ظروف معينة قد يتم تجاوزها بالاعتماد على الحنكة
والذكاء وبما تقره أساليب التربية والنظام.وللتذكير فان التلميذ هو الدعامة الأساسية ومحور المنظومة التربوية ،وكل تقصير أو تهاون في حق المتعلم يعد مسا بحق من حقوقه وبمرجعيات الإصلاح. وقد
يلجا بعض المدرسين أو الإداريين اى معاقبة بعض التلاميذ بإخراجهم من فصولهم الدراسية بسبب إهمال أو تهاون ،وهو ما يترتب عليه حرمانهم من بعض الحصص ،ويغيب عن البال أن إخراج التلميذ
بسبب مخالفة ما قد يعرض الفاعل لمتابعة قانونية خاصة حال تعرض التلميذ لا قدر الله لمكروه (ضرب-جرح-عاهة-حادثة سير-اغتصاب.....) فتصبح المسالة آنذاك جناية.
وللعلم فان هناك أساليب تربوية وقائية وأخرى علاجية للتعامل مع سلوكيات التلاميذ وفق أسس تربوية مناسبة ، ولا يتسع المقام للتطرق لهذه أساليب والتي قد نعود إليها إذا اقتضت الظروف. ولا
يغيب عن أذهاننا أن ثمة مخالفات من ثلاث درجات ،ولكل درجة منها أساليب علاجية ملائمة (قد نذكر بها لاحقا ) لكن إخراج التلميذ من القسم هو آخر إجراء يتم اللجوء إليه. فمتى يتم ذلك ؟ و ما هي
آليات توظيفه؟
قبل توضيح ذلك اذكر مثلا في حال تأخر تلميذ ما ، أن يدون اسمه ويسال عن سبب التأخير فلا يوقف أو يحرم من الحصص الدراسية لان ذلك يفوت عليه الاستفادة مما جاء أصلا من اجله.
وإذا كان أي تلميذ مطلوبا للإدارة (تلميذ يوجهون للإدارة/ في ورقة الغياب )فان بقاءه في القسم دون إرساله للحراسة العامة غير قانوني ويتحمل المدرس تبعاته.
وثالثة إذا كان تلميذ يعرقل انجاز الدرس ويشوش على زملائه ، فهنا وجب إرساله للإدارة مصحوبا بتقرير في ذلك الشأن،عندها يبدأ دور الحراسة العامة في معالجة الأمر دون إخراج التلميذ الذي يجب أن
يبقى خلال تلك الحصة تحت المراقبة إلى أن تتخذ في حقه الإجراءات المناسبة.
والقانونية والتربوية....ورغبة في تبصير الإخوة المدرسين بخطورة الإقدام على هذه الخطوة ،وتفاديا لكل إشكال يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه،ارتأيت أن أقدم هذا المجهود المتواضع وهو عبارة عن
تحسيس بان هناك إجماعا على الضرر الكبير الذي يحدثه اللجوء لمثل هذه الممارسات خصوصا إذا تعلق الأمر بأسباب ومخالفات بسيطة أو في ظروف معينة قد يتم تجاوزها بالاعتماد على الحنكة
والذكاء وبما تقره أساليب التربية والنظام.وللتذكير فان التلميذ هو الدعامة الأساسية ومحور المنظومة التربوية ،وكل تقصير أو تهاون في حق المتعلم يعد مسا بحق من حقوقه وبمرجعيات الإصلاح. وقد
يلجا بعض المدرسين أو الإداريين اى معاقبة بعض التلاميذ بإخراجهم من فصولهم الدراسية بسبب إهمال أو تهاون ،وهو ما يترتب عليه حرمانهم من بعض الحصص ،ويغيب عن البال أن إخراج التلميذ
بسبب مخالفة ما قد يعرض الفاعل لمتابعة قانونية خاصة حال تعرض التلميذ لا قدر الله لمكروه (ضرب-جرح-عاهة-حادثة سير-اغتصاب.....) فتصبح المسالة آنذاك جناية.
وللعلم فان هناك أساليب تربوية وقائية وأخرى علاجية للتعامل مع سلوكيات التلاميذ وفق أسس تربوية مناسبة ، ولا يتسع المقام للتطرق لهذه أساليب والتي قد نعود إليها إذا اقتضت الظروف. ولا
يغيب عن أذهاننا أن ثمة مخالفات من ثلاث درجات ،ولكل درجة منها أساليب علاجية ملائمة (قد نذكر بها لاحقا ) لكن إخراج التلميذ من القسم هو آخر إجراء يتم اللجوء إليه. فمتى يتم ذلك ؟ و ما هي
آليات توظيفه؟
قبل توضيح ذلك اذكر مثلا في حال تأخر تلميذ ما ، أن يدون اسمه ويسال عن سبب التأخير فلا يوقف أو يحرم من الحصص الدراسية لان ذلك يفوت عليه الاستفادة مما جاء أصلا من اجله.
وإذا كان أي تلميذ مطلوبا للإدارة (تلميذ يوجهون للإدارة/ في ورقة الغياب )فان بقاءه في القسم دون إرساله للحراسة العامة غير قانوني ويتحمل المدرس تبعاته.
وثالثة إذا كان تلميذ يعرقل انجاز الدرس ويشوش على زملائه ، فهنا وجب إرساله للإدارة مصحوبا بتقرير في ذلك الشأن،عندها يبدأ دور الحراسة العامة في معالجة الأمر دون إخراج التلميذ الذي يجب أن
يبقى خلال تلك الحصة تحت المراقبة إلى أن تتخذ في حقه الإجراءات المناسبة.
مواضيع مماثلة
» نتائج الانتقاء الأولي لمنصب مدير بمؤسسات التعليم الابتدائي و التعليم الثانوي الإعدادي
» لوائح أساتذة التعليم الابتدائي المستوفون شروط الترقي برسم سنة 2011
» الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي - دورة شتنبر 2014
» لوائح الترقي بالاختيار إلى الدرجة 1 أساتذة الابتدائي مع التنقيط
» نتائج الحركة الإدارية التعليم الثانوي التأهيلي 2013
» لوائح أساتذة التعليم الابتدائي المستوفون شروط الترقي برسم سنة 2011
» الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي - دورة شتنبر 2014
» لوائح الترقي بالاختيار إلى الدرجة 1 أساتذة الابتدائي مع التنقيط
» نتائج الحركة الإدارية التعليم الثانوي التأهيلي 2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى